♠منـ♫ـتديات سـὊـوفت ابو شهاب
لماذ يهرب الطلاب من المدرسه -بحث علمي 2011-2012 Pytu6m9rqdm3
♠منـ♫ـتديات سـὊـوفت ابو شهاب
لماذ يهرب الطلاب من المدرسه -بحث علمي 2011-2012 Pytu6m9rqdm3
♠منـ♫ـتديات سـὊـوفت ابو شهاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولخدمات اخرى مقدمه من شبكه سوفت ابو شهاب الخدميه مجانيهدردشه شبكه ومنتديات سوفت ابو شهابمركز تحميل الملفاتتابعنا على اليوتيوبللارتباط بنا اضغط هناا رجااءللحصول على عضويه مميزه ومجانيه
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» ‫ســـــــــــــرطان الثدي‬ لمن يهمّه الأمر ...
لماذ يهرب الطلاب من المدرسه -بحث علمي 2011-2012 Emptyالأربعاء مايو 06, 2015 12:17 am من طرف khadija1988

» الحساسية من بروتين حليب البقر
لماذ يهرب الطلاب من المدرسه -بحث علمي 2011-2012 Emptyالأحد مايو 03, 2015 11:14 am من طرف khadija1988

» وصفة مضادة للترهل ومجددة للنضارة ولشد البشرة
لماذ يهرب الطلاب من المدرسه -بحث علمي 2011-2012 Emptyالجمعة مايو 01, 2015 1:35 am من طرف khadija1988

» فوائد اللبأ للدكتور جميل القدسي
لماذ يهرب الطلاب من المدرسه -بحث علمي 2011-2012 Emptyالخميس أبريل 30, 2015 3:57 pm من طرف khadija1988

» لتحسين البشرة وتبييضها والمحافظة على نضارتها وجمالها بشكل مختصر وصفة الدكتور جميل القدسي
لماذ يهرب الطلاب من المدرسه -بحث علمي 2011-2012 Emptyالأربعاء أبريل 29, 2015 10:55 am من طرف khadija1988

» برنامج تسجيل المكالمات بدون صوت Nokia N8/E7/C7/C6-01 وغيرها من جوالات الجيل الثالث
لماذ يهرب الطلاب من المدرسه -بحث علمي 2011-2012 Emptyالأربعاء مارس 18, 2015 4:08 am من طرف gamal mansour

» كيف يستطيع من ليست لديهم إمكانيات تحقيق أعلى العائدات ؟؟
لماذ يهرب الطلاب من المدرسه -بحث علمي 2011-2012 Emptyالجمعة يناير 02, 2015 2:16 pm من طرف نسيمة حداد

» برنامج WindowsWAMP لجعل الكمبيوتر سيرفر لاستضافة المواقع
لماذ يهرب الطلاب من المدرسه -بحث علمي 2011-2012 Emptyالأحد أبريل 06, 2014 6:57 pm من طرف mohammed idrissi

» برنامج Maxidix Wifi Suite لادارة والتحكم بشبكة الوايرلس .
لماذ يهرب الطلاب من المدرسه -بحث علمي 2011-2012 Emptyالأربعاء سبتمبر 25, 2013 2:13 am من طرف mustafaa7

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات سوفت وير على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط ♠منـ♫ـتديات سـὊـوفت ابو شهاب على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية
العاب
مواقع صديقه

It Is Time to know Muhammad The Prophet Muhammad

TvQuran
Like/Tweet/+1

 

 لماذ يهرب الطلاب من المدرسه -بحث علمي 2011-2012

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العاشق الحزين
عضو جديد
عضو جديد



رسائل SmS رسائل SmS : شبكه ومنتديات سوفت ابو شهاب التميز له مذاق مختلف "عزيزي العضو ضع رسائلك هناا اذا رغبت"
عدد المساهمات : 25
نقاط : 19734
تاريخ التسجيل : 19/06/2011

لماذ يهرب الطلاب من المدرسه -بحث علمي 2011-2012 Empty
مُساهمةموضوع: لماذ يهرب الطلاب من المدرسه -بحث علمي 2011-2012   لماذ يهرب الطلاب من المدرسه -بحث علمي 2011-2012 Emptyالأربعاء يونيو 22, 2011 4:37 am



بحث ظاهرة غياب التلاميذ عن المدرسة





بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


ظاهرة غياب التلاميذ عن المدرسة


تعتبر ظاهرة غياب التلاميذ عن المدرسة من الظواهر النفسية
والتربوية والاجتماعية الهامة . ولهذا السبب تم اختيار موضوع هذا
البحث الذي هو أحد موضوعات { مجلة العلوم التربوية } التي
تصدرا جامعة الملك عبد العزيز العدد الثالث لعام 1410هـ ، وكان
هذا العمل للأساتذة/ محمود عبد الحليم منسي – منصور أحمد –
فوزية إبراهيم دمياطي … وهم أعضاء هيئة تدريس بجامعة الملك
عبد العزيز .


مشكلــــة البحـــث

يمكن صياغة مشكلة البحث بالتساؤلات التالية :-
1. ما أهم الأسباب المدرسية التي تسهم في غياب التلاميذ
والتلميذات عن المدرسة .
2. ما أهم الأسباب المرتبطة بميول التلاميذ والتلميذات نحو المدرسة
والتي تسهم في غيابهم عن المدرسة .
3. ما أهم الأسباب النفسية التي تؤدي إلى غياب التلاميذ والتلميذات عن المدرسة .
4. ما أهم الأسباب الصحية التي تؤدي إلى غياب التلاميذ والتلميذات عن المدرسة .
5. ما أسباب الغياب المرتبطة بالأسرة .

أهـــداف البحث :-

يهدف البحث إلى تحديد أسباب غياب الطلاب
والطالبات في المرحلة المتوسطة ، وتقديم المقترحات التربوية
والنفسية والاجتماعية التي تساعد في علاج ظاهرة غياب التلاميذ
عن المدرسة .

الإطار النظري للبحث :-

ذكر الباحثون تحت هذا العنوان بعض التعريفات لغياب الطالب
منها تعريف أبو العباس والديب 1974م " عدم الانتظام في
حضور الطالب أو الطالبة كل أو بعض الدروس بالمدرسة في
بعض الأيام المدرسية " وعرفه سير فنتس 1965م أنه "
الحضور القليل إلى المدرسة غير المنتظم " .
كما ذكر الباحثون أن هناك دراسات سابقة أن الغياب من أهم
أسباب التسرب من المدرسة .

منهـــج البحــث :-
اتبع الباحثون المنهج الوصفي المسحي لدراسة ظاهرة
غياب التلاميذ والتلميذات من المدارس ومعرفة أسبابها من
خلال آراء التلاميذ والتلميذات أنفسهم .



أدوات البحـــث :

-

استخدم في البحث الاستبانة بعد أن عرضت الع***ات التي
تضمنتها الاستبانة على عدد من أعضاء هيئة التدريس كمحكمين
وقد تم استبعاد المفردات التي لم يتفق عليها أكثر من 10% من
المحكمين وقد روعي في صياغة الاستبانة التناسب بين الطلاب
من حيث العمر والمستوى الثقافي والمستوى الاقتصادي .



عينـــة البحــث :

-

تتكون عينة البحث من (280) طالباً وطالبة تم اختيارهم بطريقة
عشوائية من ثمان مدارس متوسطة بالمدينة المنورة أربعة للبنين
، وأربعة للبنات .

نتـــائج البحــث :-

بعد أن قام الباحثون بتحليل نتائج البحث توصلوا إلى الإجابة على
كل تساؤل من تساؤلات البحث على النحو التالي :

أولاً : الأسباب المدرسية المرتبطة بغياب التلاميذ والتلميذات عن
المدرسة هناك ثلاثة أسباب مدرسية وهي :

1. أسباب مرتبطة بالمعلمين .
2. أسباب مرتبطة بالمناهج المدرسية .
3. أسباب مرتبطة بالبيئة المدرسية .

(1) الأسباب المرتبطة بالمعلمين :-

توضح النتائج الخاصة بتحليل البعد الخاص بأسباب غياب التلاميذ
عن المدرسة المرتبطة بالمعلمين ، أن أهم الأسباب هو عدم
اشتراك المعلمين مع التلاميذ في الأنشطة غير المدرسية وعدم
تشجيع الطلاب بالحوافز داخل الفصل واستخدام أعمال السنة في
ضبط التلاميذ ، وإرهاقهم بالواجبات وعدم مساهمة المعلمين في
حل مشكلات الطلاب .
وقد أشار الباحثون إلى أنه لا توجد فروق بين التلاميذ والتلميذات
في العوامل المرتبطة بالمعلمين التي تسهم في الغياب عن المدرسة .




(2) الأسباب المرتبطة بالمنهج :-



من خلال تحليل إجابات الطلاب والطالبات حول البعد الخاص بالمناهج
الدراسية وعلاقتها بظاهرة غياب التلاميذ عن المدرسة ، وجد أنه من
أهم الأسباب هي .. عدم إحساس التلاميذ بفائدة المقررات الدراسية
في الحياة اليومية ، وطول المقررات ، وصعوبة بعض الموضوعات ،
وصعوبة فهم بعض الألفاظ .
وقد أشار الباحثون إلى أنه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ والتلميذات في أسباب الغياب المرتبطة بالمناهج الدراسية .

(3) الأسباب المرتبطة بالبيئة المدرسية :-

قام الباحثون بتحليل إجابات عينة التلاميذ والتلميذات ووجدوا
أن الأسباب تتركز حول الخوف من مدير المدرسة الذي يستعمل
العقاب البدني في ضبط سلوك التلاميذ والخوف من قسوة المعلمين .
وكذلك سوء العلاقة بين الطلاب إضافة إلى رداءة المباني المدرسية .

وقد لاحظ الباحثون أن هناك فروق ذات دلالات إحصائية بين الطلاب
والطالبات في ثلاثة مفردات هي :

1. " فناء المدرسة رديء للغاية " حيث كانت الفروق لصالح الطلاب
وأعتقد أن هذا أمراً طبيعياً لكون الطلاب يفضلون ممارسة الأنشطة
الرياضية ويحتاجون إلى فناء واسع بالمدرسة وهذا لا يتوفر بالمـدارس
المستأجرة بخلاف الطالبات إذ تنفذ الأنشطة داخل المدرسة .
2. " أجد صعوبة مواصلات عند ذهابي إلى المدرسة " وكانت الفروق
لصالح الطالبات . وأعتقد أن هذا يعود إلى طبيعة المجتمع السعودي
المحافظ إذ لا تخرج المرأة بدون محرم ، وهذا ينع** على مرونة
المواصلات بالنسبة للمرأة .

3. " الفصول ضيقة وغير مريحة " وكانت الفروق لصالح الطالبات
وربما يعود ذلك إلى أن الطالبات ينفذن الأنشطة داخل الفصول
وهذا يسبب لهن ازدحام داخل المدرسة .


ثانياً : أهم الأسباب المرتبطة بميول التلاميذ والتلميذات
نحو المدرسة والتي تسهم في غيابهم عنها :

قام الباحثون بتحليل إجابة عينة البحث من التلاميذ والتلميذات
المتعلقة بميول التلاميذ نحو المدرسة . وجدوا أن من أهم الأسباب ..
عدم حبهم للمدرسة وعدم رغبتهم في الدراسة وعدم قناعتهم بالأنشطة المدرسية وأساليب التدريس المتبعة وسرورهم عند غياب أحد المدرسين .
ولم يجد الباحثون فروق ذات دلالات إحصائية بين التلاميذ والتلميذات
في أسباب الغياب المتعلقة بالدافعية نحو المدرسة .

ثالثاً : أهم الأسباب النفسية المرتبطة بغياب التلاميذ
والتلميذات عن المدرسة :

بعد أن حلل الباحثون إجابة عينة البحث حول الأسباب النفسية
التي تسهم في غيابهم وجدوا أن هناك أسباب يرجع بعضها
إلى سوء توافق التلاميذ مع أنفسهم أو مع زملائهم في المدرسة
أو مع معلميهم تع** صورة القلق عند التلاميذ ومن أمثلة ذلك ..
خوفهم الشديد من الامتحانات والتردد عند اختيار الإجابة المناسبة وكذلك الإحساس بالاضطهاد والشك في الآخرين والإحساس بالقلق العام .

وأعتقد أن هذا يعود إلى طبيعة البيئة المدرسية والبيئة الاجتماعية
الأمر الذي ينع** على نفسيات الطلاب .

هذا وقد لاحظ الباحثون أنه لا يوجد فروق ذات دلالات إحصائية بين
الجنسين في الأسباب النفسية المرتبطة بغياب التلاميذ والتلميذات عن المدرسة .



رابعاً : الأسباب الصحية المرتبطة بظاهرة غياب التلاميذ
والتلميذات عن المدرسة :

وجد الباحثون أن أهم الأسباب الصحية المؤدية إلى غياب التلاميذ
يعود إلى سوء الحالة الصحية ، والشعور بالصداع نتيجة الانتباه
لفترات طويلة في الفصل وعدم كفاية دورات المياه ، ولم يلاحظ
الباحثون فروق ذات دلالات إحصائية بين الجنسين في الأسباب
الصحية ، وربما تكون هذه الأسباب نتيجة عدم تفعيل الوحدة
الصحية المدرسية وسوء تنظيم الفسح ، وطبيعة تصميم المباني
المستأجرة .

خامساً : الأسباب المتعلقة بالأسرة التي تؤدي إلى غياب التلاميذ :

بتحليل إجابات عينة الدراسة حول الأسباب المتعلقة بالأسرة
التي تساعد في غياب التلاميذ والتلميذات عن المدرسة وجدوا
أن هناك أسباب من أهمها .. عدم حضور أولياء الأمور مجالس
الآباء والمعلمين الذي يوثق الثقة بين البيت والمدرسة ، وكذلك عدم
زيارة الوالدين للمدارس والسؤال عن أبنائهم وعدم متابعة الوالدين
لأبنائهم في المنزل . كما لاحظ الباحثون أنه لا توجد فروق ذات
دلالات إحصائية بين التلاميذ والتلميذات .






التعليق :
قد تعود الأسباب إلى انشغال الوالدين بأعمالهم وكذلك وعدم
الوعي عند الكثيرين بأهمية زيارة المدرسة ومتابعة الأبناء .

مقترحات البحث

مقترحات بشأن المعلمين والمعلمات :-

1.

نوعية المعلمين وتدريبهم على الأمور الآتية :
 إدراك الفروق الفردية بين الطلاب .
 أساليب التعزيز المناسبة .
 الدقة في درجات التحصيل .
 عدم إرهاق الطالب بالواجب المنزلي .
 التدريس العلاجي لصعوبات التعلم .

2. مقترحات بشأن المناهج المدرسية :
 الاهتمام بالكيف وتخفيف الكم في المناهج .
 تبسيط المناهج الدراسية ومناسبتها لقدرات وميول التلاميذ .
 يجب أن تتضمن المناهج الدراسية بعض الأنشطة التعليمية .
 ربط المناهج بالبيئة المحلية .
 ينبغي مراجعة المناهج بشكل دوري وتجديد الموضوعات .

3. مقترحات بشأن البيئة المدرسية :
 الاهتمام بالإرشاد الطلابي وتفعيل دوره .
 تفهم ظروف الطلاب الذين يتغيبون عن المدرسة وعلاجها .
 تحسين الوسائل المساعدة لعملية التعليم .
 التوسع في إنشاء المباني المناسبة والمهيأة .
 تحسين العلاقة مع التلاميذ وتخفيف العقاب البدني .


4. مقترحات بشأن ميول التلاميذ نحو المدرسة :
 تطبيق نظام المقررات الاختيارية في المدارس .
 توعية التلاميذ عن طريق وسائل الإعلام .
 منح الجوائز للطلاب المتفوقين .
 التوسع في الحفلات الترفيهية والأنشطة المناسبة
لميول الطلاب .

5. مقترحات حول علاج الأسباب النفسية لغياب التلاميذ :
 التخفيف من قلق الامتحانات باستخدام الاخت***ات الدورية .
 توثيق العلاقة بين المعلمين والتلاميذ من ناحية وبين التلاميذ
وزملائهم من ناحية ثانية عن طريق الاشتراك في الأنظمة
الجماعية .

 عدم استخدام العقاب اللفظي .

6. مقترحات لعلاج الأسباب الصحية لغياب التلاميذ :
 تزويد كل مدرسة بممرض لتقديم الإسعافات الأولية .
 نشر التوعية الصحية داخل المدارس وعمل بطاقات صحية .
 الإشراف الصحي على المقصف المدرسي .


7. مقترحات حول الأسباب المتعلقة بالأسرة المرتبطة
بغياب التلاميذ :
 توعية الآباء بأهمية انتظام أبنائهم في المدرسة .
 استمرار الاتصال بين البيت والمدرسة .
 توعية الآباء بأهمية الجو المناسب للمذاكرة في البيت
ومراعاة ظروف سن المراهقة .
 توفير وسائل المواصلات للتلميذات من وإلى المدرسة .









وهذه مستحيل بالعراق يصير
الا ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العاشق الحزين
عضو جديد
عضو جديد



رسائل SmS رسائل SmS : شبكه ومنتديات سوفت ابو شهاب التميز له مذاق مختلف "عزيزي العضو ضع رسائلك هناا اذا رغبت"
عدد المساهمات : 25
نقاط : 19734
تاريخ التسجيل : 19/06/2011

لماذ يهرب الطلاب من المدرسه -بحث علمي 2011-2012 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذ يهرب الطلاب من المدرسه -بحث علمي 2011-2012   لماذ يهرب الطلاب من المدرسه -بحث علمي 2011-2012 Emptyالأربعاء يونيو 22, 2011 4:38 am

وطبعااا
هذه البحث منقووووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لماذ يهرب الطلاب من المدرسه -بحث علمي 2011-2012
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بحث عن فاكهه التفاح-بحث علمي 2011-2012
» نتائج السادس علمي والادبي في العراق الان وحصرياا 2012-2011
» مسابقات رمضانيه 2011-2012

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
♠منـ♫ـتديات سـὊـوفت ابو شهاب :: ...::؛"سوفت البحوث والدراسات الجاهزه"؛::.. :: ":بـحوث علميه:"-
انتقل الى: